ندوة فيلم “تأتون من بعيد” للمخرجة أمل رمسيس بمهرجان الإسماعيلية ..صور

ندوة فيلم “تأتون من بعيد” للمخرجة أمل رمسيس بمهرجان الإسماعيلية ..صور

كتب عمروالكاشف

أقيمت ضمن فعاليات الدورة ال٢١ لمهرجان الإسماعيلية الدولي لأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا ندوة الفيلم المصري “تأتون من بعيد” للمخرجة آمل رمسيس.

وادار الندوة الناقد السينمائي سيد محمود ، وتحدثت المخرجة امل رمسيس عن المناضل الفلسطيني نجاتي صدقي وعن الحالة الانسانية لهذا المناضل الذي كان دائمآ كاشف للجزء الخاص بحياتة السياسية فقط.

واضافت رمسيس قررت السفر عام 2015 للتعرف علي دولت لأنها بدأت تفقد الذاكرة ولكن كانت المفأجاة التي اكتشفتها ان ذاكرتها البصرية كانت جيدة وهذا بعد رجوع صدقي بعد زيارتها في برشلونه.

وعبرت عن حزنها انها كانت تتمني ان تجمع الاخوة الثلاثة في بيروت مثل اول مرة لكن كانت اصيبت دولة بجلطة وتدهورت حالتها الصحية بعد جمع المال لمدة عامين ‘‘لافتة وبعد تدهور حالة دولت قررا انا يكون اللقاء في موسكو.

كما اوضحت رمسيس انه لا يوجد احد مهتم بالحرب الأهلية وتأثير العرب والانسانية عليها‘لذلك كان من الصعب الحصول علي تمويل من البداية ولكن في اخر عامين استطاعنا الحصول علي تمويل.

واستراد حديثها قائلة‘‘ دقيقة الارشيف المستخدم في برشلونه 1500يورو لذلك قررت ان اعمل بنفسي علي مونتاج الفيلم بنفسي .

واشارت استخدمت اللغة الاسبانية لأنها الاقرب من بداية العمل واستبعدت اللغة العربية لانها بعيدة كل البعد عن الحالة الخاصة بالعمل.

وقالت رمسيس بحزن شد يد انها تحدثت الي المطربة ريم البنا قبل رحيلها للحصول علي الاغنية بعد سمعها واستخدمها للفيلم وكانت الحاجة الوحيدة الغير مدفوعة الاجر.

ودافعت امل عن الفيلم والسؤال المطرح حول استبعاد تردد كلمة إسرائيل من حكايات وحوارات الشخصيات في العمل قالت ان فكرة الفيلم والرؤية الصحيحة للحكايةان الصهيونية هي امتداد للمشروع الصهيوني .

واضافت الفلسطنين لا يتحدثون سوا علي جمال القدس وفلسطين نفسها لا ينطقون او يرددو كلمة إسرائيل.

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور خالد عبد الجليل وتختتم فعالياته يوم الثلاثاء الموافق ١٦ أبريل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.