الإعلان عن الفائزين في مسابقة عبقرينو لدعم وتشجيع المهارات الإبداعية لدى الأطفال والتي تنظمها ابتكار خانة..صور

الإعلان عن الفائزين في مسابقة عبقرينو

لدعم وتشجيع المهارات الإبداعية لدى الأطفال

والتي تنظمها ابتكار خانة

“ابتكار خانة” أول مدرسة محلية للإبداع الاجتماعي في مصر والوطن العربي

عمرو الكاشف

وسط أجواء مليئة بالأمل والإبداع والابتكار نظمت ابتكار خانة أمس السبت 26 ديسمبر 2020 مسابقة عبقرينو لدعم وتشجيع المهارات الإبداعية لدى الأطفال والتي أطلقتها للأطفال من سن 10 إلى 18 سنة.

ومسابقة عبقرينو “هي إحدى البرامج التي تقدمها مدرسة “ابتكار خانة” وتهدف إلى دعم وتشجيع المهارات الإبداعية لدى الأطفال والنشء الصغير من جميع الفئات العمرية من 10-18 سنة، عن طريق تشجيعهم على التفكير بشكل إبداعي ومبتكر لتقديم حلول لمشكلات في مجالات مختلفة تواجهها مصر.

وكانت موضوعات المسابقة هذه المرة مستوحاة من الأبحاث التي قدمها الطلبة خلال العام الدراسي 2019-2020 والتي أطلقتها الوزارة، حيث شجعت المسابقة الطلبة والطالبات على تقديم أفكار تساعد على حل بعض المشكلات في مصر في موضوعات درسوها وقدموها من خلال الأبحاث وكانت فرصة في ظل انتشار وباء الكرونا وتحويل كل الدراسة أون لاين.

وصرحت د.إيمان بيبرس المؤسسة والعضوة المنتدبة لابتكار خانة بأنه قد تقدم للمسابقة 550 طالب/ طالبة تم اختيار أفضل 13 مشارك /ة وهم من ثلاث فئات عمرية حيث تم تقسيم المسابقة كالتالي:

v الفئة الأولى من عمر (10 إلى 12) سنة، وكان موضوعها: إحياء السياحة في مصر بعد انتهاء جائحة فيروس كورونا المستجد، وتم اختيار أربعة مشاركين للتصفية قبل النهائية من محافظات القاهرة والإسكندرية.

v الفئة الثانية من عمر (13 إلى 15) سنة، وكان موضوعها ضمان وجود الخدمات الاجتماعية التي تقدم للفئات المهمشة في مصر في ظل ظروف الكورونا، وتم اختيار أربعة مشاركين للتصفية قبل النهائية من محافظات كفر الشيخ والدقهلية (المنصورة) والشرقية.

v الفئة الثالثة من عمر (16 إلى 18) سنة، وكان موضوعها تحسين البيئة العلمية والتكنولوجية لتحسين جودة التعليم عن بعد للأطفال والشباب الصغير في مصر، وتم اختيار خمسة مشاركين للتصفية قبل النهائية من محافظات القاهرة والغربية والاسكندرية.

وأوضحت أن من تم اختيارهم للوصول للنهائيات وخوض المسابقة أمام لجنة التحكيم تم العمل معهم وتدريبهم على مدار شهر ونصف على كيفية تنفيذ أفكارهم وكيفية التفكير بشكل تحليلي ومرتب وممنهج وكيفية صياغة المشكلة وكيفية وضع الأنشطة المناسبة لتنفيذ مبادراتهم، وتم إعطاء الجلسات أون لاين نظراً لأن كل المشاركين بالمسابقة من محافظات مختلفة.

وقد ضمت لجنة تحكيم مسابقة عبقرينو خبراء متخصصين في مجال التنمية والعمل بمشروعات خاصة بالأطفال حيث ضمت لجنة التحكيم كلًا من:

1- اميل تشارلي- لديه خبرة تمتد لأكثر من ٣٠ عام في مجال التنمية الاجتماعية وتطوير المؤسسات والتعليم. قام اميل بتقييم العديد من المشروعات في مجال الطفولة المبكرة كما قام بتصميم العديد من المناهج التدريبية لعدد من الجمعيات والمؤسسات العاملة في القطاع الأهلي.

2- محمد الرافعي- مبدع اجتماعي/ المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كورد التي تهدف إلى تقديم العلوم بشكل تفاعلي وجذاب لمختلف الأعمار والخلفيات باستخدام تقنيات بناء الروبوتات. محمد هو زميل لمنظمة أشوكا العالمية منذ عام ٢٠١٣ وهو من خريجي MIT pan arab وزميل لمنظمة سينريجوس اختارته فوربس كواحد من أفضل ٣٠ رائد أعمال تحت سن الثلاثين.

3- عبير ضرغام – مديرة مشروعات بمنظمة أشوكا الوطن العربي. تمتلك عبير خبرة تمتد لأكثر من ٢٣ عامًا في مجال التنمية، الطفولة المبكرة والتدريب وبناء قدرات المؤسسات.

وأكد فريق ابتكار خانة وأعضاء لجنة التحكيم أن معايير اختيار الفائزين والمعلن عنها سابقًا هي:

1- أن المشارك/ ة صاحب الفكرة قدم فكرته بشكل واضح.

2- أن المشارك/ ة صاحب الفكرة قدم الحل بشكل واضح وأنه حل واقعي وسينفذ بالموارد المتواجدة حوله.

– أن المشارك/ ة كون فريق عمل سوف يقوم بالتنفيذ وتم تقسيم العمل عليه.

– الأولوية للاختيار أن المشارك/ ة بدأ خطوات في التنفيذ.

– – وأخيرًا أن المشارك/ ة سيكون قادرًا على تنفيذ مشروعه مباشرة بالاعتماد على فريق عمله.

وصرحت د.إيمان بيبرس بأن بناءً على المعايير السابقة فإن الفائزين من كل مرحلة عمرية هم:

1- الفائزة عن الفئة العمرية الأولى من سن 10 ل12 سنة هي جمانة محمد مصطفي 12 سنة وفكرتها اسمها نفرتاري وهي من محافظة القاهرة بمبلغ 2000 جنيه، وتعمل فكرتها على عمل توعية داخليه وخارجية عن الأماكن السياحية في مصر عن طريق عمل فيديوهات يقوم بها فريق نفرتاري لتعريف الأطفال داخل وخارج مصر بالأماكن السياحية وبدأت تنفيذ فكرتها بالفعل.


2- أما الفائزة عن الفئة العمرية الثانية من سن 13-15 سنة هي ملك محمود يحيى 15 سنة من محافظة الإسكندرية بمبلغ 2000 جنيه وفكرتها هي عمل صيدلية لكل عمارة يقوم السكان فيها بوضع الأدوية الزائدة عن حاجتهم ليستفيد منها باقي السكان في نفس العمارة أو العمارات المجاورة وبدأت خطوات في فكرتها.

3- الفائزة عن الفئة العمرية الثالثة من سن 16- 18 سنة هي أميرة محمد 17 سنة عن فكرة Helium education من محافظة القاهرة. بمبلغ 2000 جنيه وفكرتها هي العمل مع طلاب الصف الأول والثاني الثانوي لتسهيل استخدامهم لنظام التابلت وتوضيح كيفية التعامل معه لتخوفهم منه، وتعريفهم بالخدمات التي توفرها وزارة التربية والتعليم، وتعريف الطلبة بكيفية استخدام التقنيات الحديثة في المذاكرة، وهي تعمل على فكرتها بالفعل.

وأضافت د.إيمان أن كل المشاركين في التصفيات قبل النهائية ناجحون ودعت جميع الطلبة والطالبات على أن يستمروا فيما بدأوه وأكدت على أن ابتكار خانة لا تترك أى مشارك/ ة في أي برنامج وتقدم المساعدة على كافة المستويات للفائزين وغير الفائزين من خلال فريق عملها، وأكدت بأنهم نواة لجيل في المستقبل سوف يكونون قادة في مجتمعاتهم وسوف يكونون فاعلين ويحلون مشاكل بلدهم.

ومن الجدير بالذكر أن المسابقة كانت مفتوحة لكل الطلبة من كل محافظات مصر ووصل للمرحلة ما قبل النهائية طلبة من محافظات القاهرة والاسكندرية والشرقية والدقهلية وكفر الشيخ والغربية، وهو ما يتيح الفرص لكل الأطفال من كل الأعمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.