عمرو الكاشف يكتب مسلسل ملوك الجدعنة أم الشر وأسرار لغة البلطجة

مقال مرفق به لينك فيديو من حلقات المسلسل

عمرو الكاشف يكتب مسلسل ملوك الجدعنة أم الشر وأسرار لغة البلطجة

من بين دراما رمضان للعام الجارى ٢٠٢١ مسلسل “ملوك الجدعنة” واللافت للانتباه أنه يخاطب فئة معينة بالأخص لها الكثير من الأسرار فئة البلطجية والصنايعية والسائقون وسينزاح ضمنها باقى الجمهور من المراهقين والكبار ،تعتمد هذه الفئة على استخدام لغتين اساسيتين ألا وهى ” الميري والملكي ” ويطرحها المسلسل لتطل على أبواب منازلنا بلا تفرقة لتنساب مثل الشلال الجارف على وقع أذهاننا.. كنا حدث مع مطربي المهرجانات فتغنوا بلغة الميري وحصدوا الملايين من الجنيهات .
مسلسل ملوك الجدعنة بطولة مصطفى شعبان، عمرو سعد، رانيا يوسف، ياسمين رئيس ودلال عبد العزيز وعمرو عبد الجليل والفنان الراحل القدير يوسف شعبان و سيناريو وحوار عبير سليمان ومعالجة درامية محمد سيد بشير، إخراج أحمد خالد موسى.


و تدور أحداثه في إطار شعبي حول رحلة صعود لأبطال العمل، والبحث عن طريقة لكي يتبدل بهم الحال من الفقر إلى الغناء، ويحقق سرية حلمه بالزواج من حبيبته -فاتن حرفوش- التي تقدم دورها ياسمين رئيس.
فلغة الميري التى يستخدمها البلطجية تعتمد على أسلوب معين فى أساليب الصياعة غالبا من يستخدمها يتعاطى المواد المخدرة وهو ما حدث فى المسلسل بأول حلقة مباشرة عندما تناول الفنان عمرو سعد سيجارة من مخدر الحشيش وفى هذه اللغة تطرح الألفاظ النابية وتصل لسب الدين حفظنا الله .
أما اللغة الثانية وهى” الملكى ” ويطرحها مسلسل ملوك الجدعنة ينتقل اليها البلطجية وبعض الصنايعية عندما يلتقون بشخص جامعي او سعادة البيه ليظهروا الاحترام المصطنع وعدم التلفظ بكلمات خارجة مؤقتا .. بحيث لاحظ عزيزى المشاهد لغة البلطجية بينهم البعض تارة وتارة أخرى مع سعادة البيه او معك عزيزى قارينا بالموقع.

واشتعلت أحداث المسلسل بعدما لقن «سفينة» ويجسد دوره الفنان مصطفى شعبان و«سرية» ويلعب دوره الفنان عمرو سعد، رجال «هارون» ويقوم بدوره الفنان أحمد صفوت درسا قاسيا إثر دخول «هارون» الحارة ومطالبته بالحقيبة التي يخبأها سفينة وسرية لديهم بعدما أعطاهم لها على العجمي قبل مقتله ولعب دوره الفنان حسن الرداد.. والحقيبة تضم مجهورات ثمينة .
وخلال أحداث المسلسل أشهر «العتال» ويجسد دوره الفنان عمرو عبد الجليل مسدسه في وجه «سفينة» و«سرية» ثم أطلق رصاصة في الهواء، لينطلق بعدها وابل من الطلقات النارية في الحارة من أسلحة رجالة «العتال» الذين أحضرهم معه لأخذ حقه.
ووعدهم «العتال» بالحماية مقابل استرجاع الحقيبة، إلا أن الأصدقاء رفضا العرض، وأن الحامي هو الله سبحانه وتعالى وقاموا بضرب العتال واغمى عليه .
لا ننسى المسلسل شارك فيه الفنان الراحل القدير يوسف شعبان ويعتبر أخر عمل فنى شارك فيه قبيل وفاته بعد أن انتهى من تصوير معظم مشاهده من مسلسل «ملوك الجدعنة»، والذى عاد به إلى الساحة الفنية بعد غياب طويل ليسطر التاريخ الفنى للراحل يوسف شعبان كأخر عمل درامى شارك به .
و توفي الممثل المصري الكبير يوسف شعبان فى شهر فبراير – شباط الماضى ،بعدما تدهورت صحته بعد إصابته بفيروس كورونا.

وفى محاولة لمخاطبة جمهور معين خاصة ممن يتعاملون مع بعضهم بلغة الميرى طرح الفنانان مصطفى شعبان وعمرو سعد أغنية دعائية للمسلسل تحمل اسم «إحنا دولة»، وتقول كلماتها: «إحنا دولة يا صاحبي جوه دولة احنا توكلنا تملي على المولى مسيطرين أصل أحنا عتاولة يلا مرحب اهلا باللي جالنا احنا جينا والباقي كله جلا دنيا مجاش فيها اللي هيشغلنا ” وهو نمط سائد فى الأعمالىالفنيةةالتى تخاطب بالأخص فئة الميري ليكون لهم اغنية خاصة بهم .
ويشارك بالمسلسل الفنانة القديرة دلال عبدالعزيز التى سوف تتورط في الحلقات القادمة في قضية وتدخل بسببها السجن، ويحاول سرية وسفينة خلال الأحداث إخراجها منه، إلى جانب البحث عن الشخص الذى ورطها في هذه القضية.. احترامنا وتقديرنا للفنانة القديرة دلال عبد العزيز لكنها لا يليق عليها دور بائعة بعربة كبدة الا فى حال تعدد الشخصيات فى مثل هذه الصنعة .
والخلاصة بالطبع يدور فى تفكيرنا سر اسم المسلسل ملوك الجدعنة فأما التأثير على اذهان المشاهد سلبى جدا أو ايجابى جدا ،كما ان توليفة نجوم المسلسل مبدييا جيدة الا ان المارثون مازال مستمرا لنتأكظ هل هم ماوك الجظعنة حقا أم ملوك الشر كل من الفنانين عمرو سعد ومصطفى شعبان وعمرو عبد الجليل .

‌انتهى بقلم عمرو الكاشف

لينك من مشاهد مسلسل ملوك الجدعنة

https://www.google.com/search?q=%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%B3%D9%84+%D9%85%D9%84%D9%88%D9%83+%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D8%B9%D9%86%D8%A9&oq=%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%B3%D9%84+%D9%85%D9%84%D9%88%D9%83+%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D8%B9%D9%86%D8%A9&aqs=chrome..69i57j0j69i60l2j69i61.4986j0j7&client=ms-android-xiaomi&sourceid=chrome-mobile&ie=UTF-8#fpstate=ive&vld=cid:8ba5e21c,vid:KLtYpRLTUpk,st:0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.