المحامية فاطمة العياط تكتب قائمة المنقولات الزوجية عرف غير شرعى أخذ عن اليهود

بقلم المحامية المستشارة فاطمة العياط

قائمة المنقولات في سطور
قائمة المنقولات ليست من الأمور المنصوص عليها شرعا في كافة الأديان ولكنها عرف أخذ عن اليهود عندما يكون يزوجون بناتهن وأخذ هذا العرف عنهم…
ولكن قائمة المنقولات تؤدى بالزوج إلي الحبس إذا لم يسلمها ولكن ودون النظر للديانات بل بالقانون…
ليكن السؤال أية شرع ويليه أية منطق أو عقل يعطى الزوج قائمة لزوجته تجنبا لحبسه لتتزوج بها غيره وتأتي بغيره في فراشه…
حقا ليست كل النساء هكذا ولكن هناك كثيرات منهن يفعلن ذلك…
واليوم خرجت لنا فتوي من الأزهر وإني داعمة لها طالما شرعا بأن الأب ليس ملزما بتجهيز إبنته وأنا مع الشرع.. ونجد أيضا أن الزوج هو الملزم بالفراش وحده وأيضا لا خلاف في ذلك
ليكن سؤال أخر…


لما يلتزم الزوج بقائمة المنقولات طالما هو القائم بها وحده ؟!
ولما يحبس بها أيعقل أن يحبس الزوج بما يقدم لزوجته ؟!
وهنا لم يتسلم منها شيئا علي سبيل الأمانة ليكن عليه رده أو يعد خائن للأمانة ومرتكب جريمة تبديد
ولذلك
وجهة نظري الشخصية لا يكتب الزوج قائمة منقولات ولو كتب وردها لزوجته ذلك ليكن في حالة الطلاق فقط ولا تكن لا تزال قائمة الزوجية وتقيم هذه الدعوة..
وفي حالة الطلاق يتركها لزوجته كاملة لأنه ملزم بصغاره وملزم بالسكن والنفقة إلخ… ولكن في حالة زواج الزوجة من أخر ترد للزوج قائمة المنقولات لأنه ليس من العقل والمنطق أن يطلقها ويعطيها فراشه وتعبه طوال سنين ليبني مسكن الزوجية وتأخده هي وتعطيه لأخر…
وهذا في حالة زواجها ترد قائمة المنقولات وإلا تعد الزوجة مرتكبة لجريمة التبديد لأنها لا تأتي بشئ من بيت أبيها لزوجها وهذا شرعا ولأن قائمة المنقولات مخالفة للشرع لا يوقعها الزوج ولا يكتبها وإن كتبها ترد له في حالة زواج الزوجة من أخر.. .حتي لا يستمتع الأخير بعرق الأول..
وكما علمونا أجدادنا في أمثالنا الشعبية.
” عرق راجل مياكلهوش راجل ”

تعليق واحد على

  1. انا لا اختلف معاكي ولكن قائمه المنقولات بدلا من المهر الذي كان يدفع للزوجه لتجهيز نفسها فلذا اصبحت امانه في عنق الزوج لانها مملوكه لها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.