صو ..مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية تعلن أسماء الفائزين بجائزة ساويرس الثقافية في دورتها الثامنة عشر 2023..محلة ابداع العرب

كتب عمرو الكاشف

احتفلت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية بختام الدورة الثامنة عشر لجائزة ساويرس الثقافية، في قاعة إبوارت التذكارية، بمركز التحرير الثقافي، يوم الأحد الموافق 8 يناير، بحضور نخبة من الشخصيات العامة والوزراء والسفراء، ورموز المجتمع المصري من المثقفين والفنانين، والمبدعين والسياسيين، وشهد الحفل تكريم 16 فائزًا من كبار وشباب الكتاب والأدباء عن أعمالهم التي تم اختيارها من بين 1010 عملًا أدبيًا مقدمًا، للدورة الثامنة عشر، في مختلف فروع الجائزة.


بدأت مراسم الحفل بكامة افتتاحية من ضيف الشرف، الفنان الكبير محمود حميدة، ثم ألقى د. محمد أبو الغار، عضو مجلس أمناء جائزة ساويرس الثقافية، كلمة أكد فيها على أهمية حرية التعبير الفني والثقافي في تطور الشعوب والأمم. كما أعلن دكتور أبو الغار، في سابقة تعد الأولى في تاريخ الجائزة، منح جائزة استثنائية بقيمة 150 ألف جنيه للكاتب الصحفي الراحل الأستاذ محمد أبو الغيط عن أعماله وتحقيقاته الاستقصائية المتميزة. وقد أعلن أيضا، قرار مجلس أمناء الجائزة برفع قيمة كل الجوائز ابتداء من الدورة المقبلة.
قامت بتقديم فقرات الحفل الإعلامية المتميزة جاسمين طه، وقد شارك في تسليم الجوائز عدد كبير من الفنانين والفنانات من بينهم تامر حبيب وجميلة عوض وأحمد داوود ، كما شهد الحفل فقرة غنائية لفرقة مسار إجباري، وكذلك تم تقديم عرض لمشهد من النص المسرحي “نزهة السندباد في دوائر بغداد” الحائز على جائزة المركز الأول. وأختتم الحفل بكلمة للمهندس سميح ساويرس، مؤسس وعضو مجلس أمناء مؤسسة ساويرس، وراعي جائزة ساويرس الثقافية، حيث قدم التهنئة لكل الفائزين والشكر لمجلس أمناء الجائزة وأعضاء لجان تحكيم الدورة الثامنة عشرة.

الفائزون بجائزة ساويرس الثقافية – الدورة الثامنة عشر:
فاز بجائزة أفضل رواية، فرع كبار الأدباء الكاتب الأستاذ/ شادي لويس عن رواية “تاريخ موجز للخليقة وشرق القاهرة” الصادرة عن دار العين للنشر، بينما فاز بجائزة أفضل مجموعة قصصية، فرع كبار الأدباء الكاتب الأستاذ/ أحمد عبد اللطيف عن المجموعة القصصية ” مملكة مارك زوكربيرج وطيوره الخرافية ” الصادرة عن دار المتوسط.

أما جائزة الرواية لشباب الأدباء فقد فاز بالمركز الأول الكاتب الأستاذ/ شارل عقل عن رواية “أحمر لارنج” الصادرة عن دار الكرمة. كما فازت الرواية بجائزة الترجمة والنشر باللغة الإنجليزية. وفاز بالمركز الثاني الكاتب الأستاذ/ أحمد إبراهيم إسماعيل عن رواية “أبو جامع” الصادرة عن دار الهالة للنشر.

وحصل على المركز الأول لأفضل مجموعة قصصية، فرع شباب الأدباء، الكاتب الأستاذ/ محمد سرور عن المجموعة القصصية ” “ثلاثة فخاخ لذئب أعور ” الصادرة عن دار خطوط وظلال، بينما حصل على المركز الثاني الكاتب الأستاذ/ محمد البرمي عن المجموعة القصصية ” للمحبين والأوغاد وقطاع الطرق الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وفازت بجائزة أفضل سيناريو، الفرع الأول – كبار الكتاب، كل من الأستاذ/ أحمد الهواري والأستاذ/ إبراهيم البطوط عن سيناريو فيلم “حكاية ريشة وسمكة”. بينما فاز بجائزة أفضل سيناريو، الفرع الثاني- شباب الكتاب، الكاتب الأستاذ / محمد السمان عن سيناريو فيلم “أرضيون”
وذهبت جائزة المركز الأول لأفضل نص مسرحي للكاتب الأستاذ/ أحمد نبيل عن النص المسرحي “نزهة السندباد في دوائر بغداد”، بينما فاز بجائزة المركز الثاني الكاتب الأستاذ / عماد مطاوع عن النص المسرحي ” موسيقى هادئة “.

أما جائزة أفضل عمل في مجال النقد الأدبي والسرديات الأدبية فقد فاز بها مناصفة كل من الكاتب الأستاذ/ بهاء جاهين عن كتاب ” الملك والمالك”، الصادر عن دار الشروق، والأستاذ/ مجدي جرجس عن كتاب “المعلم إبراهيم جوهري”.

كما فاز مناصفة أيضا بجائزة أفضل كتاب للأطفال تحت 12 سنه، كل من الأستاذ/ أحمد قرني والأستاذة/ نعمة زيدان، عن كتاب “لماذا لا يطير التمساح” الصادر عن دار بدائل للنشر، والأستاذ/ أشرف أبو اليزيد والأستاذ/ ياسر جعيصة، عن كتاب “قطتي تؤلف كتابا” الصادر عن دار شجرة للنشر.

شارك في تقييم الأعمال واختيار الفائزين في هذه الدورة 7 لجان تحكيم، ضمت نخبة من كبار الأدباء والكتاب والسينمائيين والمسرحيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر:
لجنة تحكيم الأدب (الفرع الأول- كبار الأدباء): الكاتب الروائي الأستاذ / إبراهيم عبد المجيد (مقرر اللجنة)، الكاتبة الصحفية الأستاذة / أميرة هويدي، الناقد الدكتور/ محمد بدوي، الكاتبة الروائية الأستاذة/ منصورة عز الدين، الأستاذة الدكتورة/ هدى أباظة.
لجنة تحكيم الأدب (الفرع الثاني – شباب الأدباء): الكاتبة الصحفية الأستاذة / كريمة كمال (مقرر اللجنة)، الكاتب والشاعر الأستاذ/ إبراهيم داوود/ الأستاذة الدكتورة/ رانيا فتحي، الكاتبة الأستاذة / رانية فهمي، الكاتب الأستاذ/ شعبان يوسف.


لجنة تحكيم أفضل سيناريو (فرع أول – كبار الكتاب): المصور السينمائي الأستاذ/ سعيد شيمي (مقرر اللجنة)، مهندس الديكور السينمائي الأستاذ / أنسي أبو سيف، المونتيرة الكبيرة الأستاذة/ رحمة منتصر، المخرج السنيمائي الأستاذ/ مجدي أحمد علي، السيناريست الأستاذة/ مريم نعوم.
لجنة تحكيم أفضل سيناريو (فرع ثان – شباب الكتاب): السيناريست والمنتج الأستاذ/ محمد حفظي (مقرر اللجنة)، المخرج السينمائي الأستاذ/ بسام مرتضى، الأستاذة الدكتورة/ غادة الشهبندر، المخرج السنيمائي الأستاذ/ كريم حنفي، المخرجة السنيمائية الأستاذة/ هالة جلال،
لجنة تحكيم أفضل نص مسرحي: الأستاذة الدكتورة/ هدى وصفي (مقررة اللجنة)، المخرج المسرحي الأستاذ/ أحمد إسماعيل، المخرج المسرحي الأستاذ/ عادل حسان، الفنانة القديرة الأستاذة/. سلوى محمد علي، المخرج المسرحي الأستاذ/ سمير العصفوري
لجنة تحكيم النقد الأدبي: الأستاذة الدكتورة/ فاتن مرسي (مقررة اللجنة)، الكاتب الأستاذ/ إبراهيم منصور، الكاتب الأستاذ/ سيد محمود، الكاتبة الأستاذة/ شهرت العالم.، الأستاذة الدكتورة/ هالة فؤاد
لجنة تحكيم أفضل كتاب الأطفال تحت 12 سنه: الكاتبة الأستاذة/ ليلى الراعي (مقررة اللجنة)، المصورة الفوتوغرافية والكاتبة الأستاذة/ راندا شعث، الكاتبة الأستاذة / رانية حسين، الأستاذ الدكتور/ محمد أبو الخير، الكاتبة الأستاذة/ نادية الخولي

عن جائزة ساويرس الثقافية:
تعد “جائزة ساويرس الثقافية” أحد أهم أدوار مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية في دعم جهود التنوير الثقافي وإثراء روح الأمة وبعث نهضتها، حيث أطلقت الجائزة في عام 2005 لاختيار الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء والكتاب المصريين بهدف تشجيع الإبداع الفني وإلقاء الضوء على المواهب الجديدة الواعدة وتكريم النخبة من قامات الأدباء والكتاب عن أعمالهم الإبداعية في مجالات الرواية والقصة القصيرة والسيناريو السينمائي والنص المسرحي والنقد الأدبي. ومنذ انطلاقها وعلى مدار 18 عاما، شكلت الجائزة قاعدة مثالية لإثراء الحياة الثقافية في مصر، من خلال تتويج العديد من التجارب الإبداعية الحقيقية، كما استطاعت أن تحقق مكانة بارزة بين الجوائز العربية والمحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.